لا تقع في الفخ - 6 طرق لتقييم مشروع عملات المشفرة

لا تستثمر في مجال عملات المشفرة بطريقة عمياء لأنك قد ينتهي بك الأمر بلأفالاس . بعد أكثر من عشر سنوات من ظهورها، لا تزال سوق العملات المشفرة تشهد عمليات نصب كبيرة وتواصل عمليات نصب في التطور!



سنوضح في هذه المقالة ستة عناصر أساسية يجب أن تنظر إليها عند تقييم صفقت . تتطلب بعض العناصر معرفة تقنية أكثر من غيرها. ومع ذلك، فقد أضفنا نصائح يمكن أن تساعدك في التحقق من هذه الجوانب دون الحاجة إلى خبرة كبيرة في blockchain

1. الإعلام sweet spot

غالبا ما تحاول شركات المالكة للعملات مشفرة أن تظهر عبر أكبر عدد ممكن من المنشورات لكسب المصداقية. ومع ذلك، هذا مجرد محرك تسويق، والذي يمكن أن يكون علامة إيجابية أيضا للعملة مشفرة

لمزيد من التحقيق في هذا الأمر، ألق نظرة على المنشورات التي يدرجها موقع المشروع. في كثير من الأحيان، تستأجر الشركات وكالات العلاقات العامة التي تحاول إضافة روابط خلفية أو إشارات قصيرة حول مشروع تشفير جديد إلى المقالات الإخبارية. إذا كان الأمر كذلك، فلا يتم احتسابه كمؤشر كاملة. لأنه يظهر فقط أن المشروع يحاول زيادة طلب بشكل مصطنع. وبشكل مختصر وهوى مقصود أن يتم ترويج للعملة بهدف زيادة طلب عليها

أما المشروع الذي يقدم خدمات بشكل صحيح سيحظى بطبيعة الحال باهتمام وسائل الإعلام دون تظهره بذلك. إذا رأيت عشرات المنشورات تنشر نفس المقالة حول عملة ما، فمن المرجح أن يكون محتوى مدفوعا. فيمكننا تصنيف هذه علامة بصنف عملات الحمراء.

2. المجلس الاستشاري ودعم المشروع

ألق نظرة على شركاء المشروع وداعميه ومجلسه الاستشاري. يمكن أن يوفر لك هذا الكثير من المعلومات حول نضج المشروع واحترافه. غالبا ما تشكل المشاريع عالية الجودة شراكات مع شركات رائدة في الصناعة غير blockchain أو تحاول تلقي التمويل من رؤوس الأموال الاستثمارية ذات السمعة الطيبة (VCs) في مساحة blockchain.

على سبيل المثال، Pantera Capital هو أول صندوق للعملات المشفرة في الولايات المتحدة، تأسس في عام 2013. لقد استثمروا في العديد من مشاريع وأدوات التشفير الناجحة التي تشكل مساحة blockchain في الوقت الحاضر. إنها دائما علامة إيجابية إذا كان بإمكانك اكتشاف هؤلاء الشركاء.

تشمل صناديق رأس المال المخاطر المعروفة الأخرى ما يلي:

ConsenSys Labs

Coinbase Ventures

Ethereum Foundation

Gitcoin Grants

PolyChain Capital

Binance

Blockchain Capital

تستطيع البحث عنهم

3. حالة المشروع

لقد قمنا بالفعل بتغطية محركات التسويق والأعمال. ماذا عن الوضع الحالي للمشروع؟

حاول تحديد ما إذا كان المشروع قد أنشأ بالفعل دليلا على المفهوم، MVP، أو إذا كان يقوم بالفعل بتشغيل شبكة اختبار blockchain. إنها علامة إيجابية إذا كانوا قد بدءوا بالفعل في تطوير المنتج وجمعوا مجتمعا صغيرا من مختبري الإصدار التجريبي. إذا قام الأشخاص بالتسجيل طواعية لتجربة منتج ما، فإنهم يرون قيمة في المشروع.

تجنب المشاريع التي لم تبدأ التطوير بعد. لقد رأينا العديد من مشاريع التشفير التي تعود بميزات عالية القيمة مثل قابلية التوسع أو قابلية التشغيل البيني أو الرسوم المنخفضة ولكنها لا تقدم أبدا ما وعدت به.

4. تكوين الفريق

يمكن أن يكشف تكوين الفريق الكثير عن معرفة المشروع في إدارة شركة blockchain فعليه. لقد أظهر لنا الماضي أن مشاريع تشفير العلم الأحمر تظهر بمحرك تسويق واسع النطاق وفريق تطوير صغير.

لا داعي للقلق بشأن المشاريع التي تلقت تمويلا من خلال VCs بشأن تسريع محرك التسويق الخاص بها. همهم الأساسي هو تقديم القيمة في أقرب وقت ممكن.

لذلك، تحليل تكوين الفريق. يجب أن يحتوي مشروع blockchain الخالص على مزيج صحي من موظفي الهندسة والتسويق والتصميم والموارد البشرية. ومع ذلك، ابحث عن الأدوار التالية التي تساهم في الكثير من القيمة للمشروع ويصعب شغلها:

مصمم الاقتصاد الرمزي

مشفر

مهندس أنظمة موزعة

مهندس العقود الذكية

5. رؤية طويلة المدى

يجب أن يكون للمشروع رؤية طويلة الأجل. أصبحت خرائط الطريق هي المعيار في مساحة blockchain لالتقاط رؤية المشروع على المدى الطويل. يسمح للفريق بشرح كيف يريدون تحقيق أهدافهم وتنفيذ فكرتهم.

ومع ذلك، يمكن لأي مشروع إنشاء خارطة طريق وهمية. وليس من السهل دائما على الأشخاص غير التقنيين فهم ما إذا كانت خارطة الطريق ممكنة بالفعل أم لا.

ألق نظرة على الوصف المقدم لكل معلم. يجب أن يتضمن كيف يعتقد المشروع أن المستخدمين سيتبنون المنتج. التبني هو الجسر بين الرؤية والواقع.

على الرغم من أن المشاريع غالبا ما تستضيف خرائط طريق مفصلة للغاية، إلا أنها غالب ما تفوت المواعيد النهائية، أو تفشل في تقديم الميزات. Blockchain مسألة معقدة، ويمكن أن تحدث أخطأ.

لا تصور مشروعا لتفويت موعد نهائي. تقييم كيفية توصيل فشلهم إلى المجتمع وما إذا كان التأخير معقولا. يعد التواصل الشفاف سمة حاسمة لمشروع تشفير ناجح.

6. اقتصاديات الرمز المميز (Tokenomics)

تعتبر الرموز المميزة أمرا حيويا لبقاء مشروع التشفير على المدى الطويل. يمكن أن يفشل المشروع القوي ذو الرموز المميزة المعطلة بسرعة مما يجعله أحد أهم العوامل التي تحدد نجاح المشروع.

يصف Decrypt. co الرموز المميزة بأنها "دراسة كيفية عمل العملات المشفرة داخل النظام البيئي الأوسع. وهذا يشمل أشياء مثل توزيع الرمز المميز وكذلك كيف يمكن استخدامها لتحفيز السلوك الإيجابي في الشبكة".

تشتهر العملات المشفرة بتقلباتها. غالبا ما يحول هذه العملة المشفرة إلى أداة مضاربة، بدلا من رمز وظيفي. الهدف من الرموز المميزة هو استعادة الغرض من الرمز المميز من خلال آليات معقدة صممها خبير اقتصادي.

على سبيل المثال، تحفز شبكات إثبات الحصة المستخدمين بمكافآت مقابل رموز Staking المميزة. يقوم المستخدمون بقفل الرموز المميزة الخاصة بهم لفترة معينة، وسيحصلون على مكافأة صغيرة للقيام بذلك. إنها استراتيجية رمزية ذكية للغاية حيث تقوم بتأمين جزء كبير من إجمالي العرض، مما يقلل من تقلبات الرمز المميز.

إثبات شبكات الحصة هو مجرد مثال واحد على الرموز المميزة. على سبيل المثال، يستضيف اقتصاد مشروع Steem ثلاثة رموز مختلفة لها خصائص فريدة: عملة Steem و Steem Dollars و Steem Power.

استنتاج

مع إطلاق العديد من مشاريع التشفير، من الضروري أن تكون قادرا على تقييم المشاريع الجديدة. حاول أن تنظر إلى ما وراء ضجيج المشروع ومحرك التسويق.

للحصول على انطباع أول جيد عن صلاحية المشروع، اقض ساعتين على الأقل في البحث عن المشروع. اقرأ الورقة البيضاء والتفسيرات الفنية، ولكن أيضا التغطية الإعلامية للحصول على رؤية مختلفة للمشروع. ستساعدك هذه المعلومات في استخلاص استنتاج أولي. يمكن أن تعطيك التغطية الإعلامية مؤشرا جيدا على نوايا المشروع.

إذا كان المشروع يبدو واعدا، فاقض وقتا إضافيا في التحقيق في تكوين الفريق والرموز المميزة والرؤية طويلة المدى.

نصيحة أساسية لتقييم المشاريع: إذا كان المشروع يحتوي على مجتمع قوي من المتبنين الأوائل أو مختبري الإصدار التجريبي، فهذا مؤشر قوي على صحة المشروع.



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال